مسجد السيد محمد ( الدور )
كما يسميه البعض من اهم مساجد كرانة في الأزمنة المتقدمة علينا وهو المركز الرئيسي لنشاط الديني لنصف كرانة الشمالي كان محل تجمع حسيني ويخرج منه موكب عزاء وزنجيل بمشاركة جماعة أبناء سلمان والمحموديات ,اهل الرقعة في محرم يحيون العشرة والعزاء ايضا في مسجد سيد محمد ,يمر بالقرب منه ((ساب )) جدول ماء كبير ياتي من عين فضل الواقعه قرب مسجد سيد فضل .
يوثق لنا السيد مهدي السيد علوي الخباز معالم مسجد السيد محمد
يقع المسجد في الفريق الشمالي بناء المسجد يتكون من الحجارة وجدران من فروش حجر البحر سقف المسجد من الجندل وعلية جص به نوافذ خشبية مفتوح من جهة الامام بلا جدران (( ليوان واحد )) ارضيته من الحصم .
وشاهدنا امام المسجد في ليوان (طيارة ) في المسجد وهي عبارة جذوع النخل تركز في الأرض كأعمدة وتوضع جذوع اخرة على الأرض وسقف من السعف ولا توجد بها جدران حيث تتم في الطيارة القراءة الحسينية .
ويضف السيد عيسى بن سيد يوسف كانت في المسجد غرفة مبنية جهة الجنوب مكان الحمامات حاليا وهي عبارة عن مخزن توضع فيه الاعلام والجندل فيها التتن ونارجيلة والقدو وبعض المستلزمات الأخرى.
يقول الحاج عبد الصاحب بن عبد الله الصفار في لقاء معه على موقع كرانة سنة 2003
تمت توسعة المسجد وإعادة البناء سنة 1962 ميلاي
يقول قام والدة المرحوم الحاج عبد الله الصفار بكتاب رسالة طالب فيه من الأمير الراحل الشيخ عيسى بن سلمان ال خليفة وقد ساهم بمبلغ 1000 دينار في تلك الفترة هذا المبلغ يعد كبير جدا يؤهل المسجد للبناء من الحجرة والاخشاب .
كم تمت بعد بنائه في بداية الثمانيتين توسع المسجد وعمل مرافق صحية له حتى يستوعب عدد أكبر وتقام فيه صلاة الجماعة.
سنة 1998 ميلادي شرع الحاج عبد الصاحب عبد الله الصفار باستخراج شهادة مسح والسعي عبر الأوقاف لبناء المسجد بناء حديث بدل السابق وبالفعل استخرج الوثائق الازمة وحصل على تمويل 1000 دينار من الأوقاف وعمل كوبونات وتجاوب الأهالي حيث حصل على مبلغ 5000 الاف دينار.
وبداء العمل صمم المسجد المهندس علي مهدي الأسود وأيضا عمل الصندوق على الحصول باقي المبلغ لإتمام بناء المسجد من دورين ومرافق صحية حيث كانت ترسل المبالغ للحاج فاضل عباس الأسود وسماحة السيد مكي الوداعي .
يتكون المسجد من طبقتين يتسع الطبق الأرضي حولي سبعين مصلي وطبقة الثانية خصصت للنساء
واقيمت صلاة الجماعة منذ سنين طويلة من المشايخ ( امام راتب ) أي له اوقت محدده يصلي فيها الرئيسيين (( المرحوم الشيخ ميرزا حسين الأسود ,اية الله الشيخ عيسى قاسم ,إبراهيم الجفيري ,السيد مكي الوداعي ,العلامة السيد عدنان الكراني ,السيد حسين سيد عيسى السادة ,الشيخ عبد الحسين مبارك ويصلي فيه سماحة السيد علي علوي الخباز منذ سنين وايضا مشايخ القرية بشكل اقل )).
كما تقام في المسجد سابقا تعلمي القران والاحكام الدينية تعلم فيه الى اليوم ,يقام اعتكاف سنوي في المسجد من سنين ولازال الاعتكاف يقام فيه وصلاة ليلة القدر .
الاحياء الحسيني مسجد السيد محمد
رواديد عزاء من ضمن من (( شياله )) في مسجد سيد محمد يخبرني السيد عيسى اقدم ما عاصرهم كم رتبهم ((المرحوم الحاج عبد الله الصفار واخوة الحاج حسن الصفار ,السيد عيسى سيد يوسف وأبناء صنقور الاسود ,المرحوم الحاج خليل بن ابراهيم الخباز و محمد حمزة )) .
وسعمت أيضا (المرحوم الحاج كاظم بن صالح سبت وهو والد المرحوم جمعة وناجي) شارك ((شيال )) في مسجد سيد محمد .
تم شراء (بوري) لموكب العزاء كما يسمونه سابقة وهو مكبر الصوت سماعة يقول السيد عيسى يعمل البوري سابقا على بطاريات وكان يحمله جار المسجد ( المرحوم الحاج علي بن كاظم ) وقمنا بإضافة سماعات التلفونات القديمة (( أبو فره)) إضافة مع مكبر الرئيسي وهذ المكبر لا زال يعمل ويستخدمه سيد عيسى في بيتة لدرس القران وتم تصويرة يعرض اسفل الموضع مع البوم الصور .
موكب زنجيل يخرج من المسجد
يخبرني ((الحاج فاضل بن عباس الأسود)) تتم القراءة الحسينية عصر شهر محرم وصفر كما يخرج من المسجد موكب زنجيل نذهب الى مأتم أبناء سلمان ويدخلون معنا ثم ننطلق الى جنوب القرية (( حلة العين )) مسجد السيد إسماعيل اذ تقاما القراءة فيه ومن ثم نعود ,يقول الحاج فاضل في تلك الفترة كان الزنجيل يخرج عصرا بدون قرع طبول والقرع فقط يكون على الصواني (( طوس التي تحمل باليد وتضرب معا مع الطبل حاليا )) .
يضف السيد عيسى بن سيد يوسف كان الردود الرئيسي في موكب الزنجيل المرحوم ((الحاج خليل إبراهيم الخباز)) وكنت انا مساعد له.
يقول الحاج فاضل الاسود موكب الزنجيل يخرج من يوم حادي محروم ويستمر لعدة أيام ثم يتوقف الموكب ويخرج فقط موكب (( اللطم )).
موكب الزنجيل يخرج بمشاركة كل من ((السيد عيسى بين سيد يوسف والحاج احمد الأسود أبو أسامة)).
يوصل السيد عيسى كنا نخرج بعزاء من المسجد صباح العاشر وشارك موكب من مدينة جدحفص وستمر مدة بسيطة ونقطع حضور موكب جدحفص.
يوثق السيد عيسى لم نسمع بعزاء يوم الأربعين في البحرين سابقا وتم خروجه من المسجد, كنا نخرج في عزاء صباح يوم الأربعين واستمر هذا الموكب الى يوم يخرج ميقات عصرالاربعين تبع المأتم الشمالي .
يقول السيد عيسى قبل خروج عزاء الوحشة كنا نحفر قبور في بيت المرحوم الحاج عباس الأسود (( البراحة المقبلة مسجد سيد محمد )) وهذه الفكرة اخذنها من السنابس ( مأتم بن خميس ) وهي تشبيه لدفن الأجساد ليلة الثالث عشر من محرم واستمر هذا التشبيه لثلاث سنوات .
يوصل السيد حديثة خرج موكب عزاء الوحشة من مسجد السيد محمد حوالي ثمان سنوات وكان في الشارع الرئيسي من شمال لجنوب القرية أربعة مصابيح انارة كنا نطفئهم ,يخرج الموكب ويشارك فيه الأهالي بقوة وطباع هذا الموكب فجيع تسمع فيه أصوات البكاء على مصاب اهل البيت (ع),
وعمل في الموكب تمثيل كله من الاولاد ويلبسون اثواب قديمة حيث كان سيد عيسى يمثل دور السيدة زينب (ع) ويكون دورة لم الأطفال كما فعلت السيدة زينب سلام الله عليها.
ارتقى منبر مسجد السيد محمد عدة خطباء
علم منهم (( الملا عطية الجمري , ابنة الملا يوسف الجمري ,ملا محمد علي الجمري , المرحوم السيد شرف الخابوري العماني ,ملا علي بن عابس الأسود , الخطيب البارع المرحوم الملا حسن بن منصور وابنة ,المرحوم الشيخ عبد الأمير الجمري قرا ثلاث سنوات , الشيخ حسن آل نتيف, المرحوم الشيخ احمد مال الله قرا لمدة سنتين وهو اخر من قرا حسب كلام السيد عيسى بن يوسف ثم انتقل الى المأتم سنة 1978 ميلادي .
ويتذكر السيد عيسى المختار (( المرحوم الملا علي بن عباس الأسود عندما يصل الخطيب للمصرع يقف ويكمل بدل الخطيب ويموج المجلس بالبكاء فكان ملا علي يمتلك صوت شجي ويؤثر في المستمعين )) .
شاهد البوم الصور اسفل الموضوع اضغط على صورة لتكبيرها
تم تاريخ هذا التوثيق بتاريخ 7/6/2023 ميلادي
جميع الحقوق محفوظة النشر مع ذكر المصدر
تطبيق اخبار شبكة كرانة ملاذ الاخيار
انضم معنا على واتساب اخبار شبكة كرانة ملاذ الاخيار
https://chat.whatsapp.com/ILD8A5iCaqe1IWkvjiU7BA
مصطفى السيد مكي الوداعي
يعطيك العافيه يا سيد واصل بارك الله فيك والله يرحم الماضيين ويخلي الباقيين من خدمة الحسين وعمار المساجد .