تقرير اصل وتسمية الكريكشون الناصفة او الماجينا
سبب هذا لاحتفال الناصفة في العراق يسمى ما جينا
وهاب شريف الباحث في تراث وفلكلور الشعوب ان اصل كلمة الماجينة هي
(لولاك ما جئنا) وهي الكلمة التي كان يرددها اصحاب الرسول (ص) وامير المؤمنين (ع) عند زيارتهم دار الامام علي (ع) لتهنئته بمناسبة ولادة الامام الحسن (ع) التي تصادف في ليلة النصف من رمضان .
توارثت الأجيال هذه الحدث منذ ميلاد الامام الحسن ع يحتفل الناس بهذه المناسبة
اولا حمل تطبيق قرية كرانة ليصلك كل جديد
لاجهزة الايفون اضغط على الرابط ابل ستور
https://apps.apple.com/bh/app/karranah/id1608600680
لاجهزة الجلكسي والهواوي اضغط على الرابط متجر قوقل بلاي
https://play.google.com/store/apps/details?id=appkarranahnet.wpapp&hl=ar&gl=US
قرية كرانة كيف كانت تحيي الناصفة من شهر رمضان والنصف من شهر شعبان :
اتفق في نقل كبار السن من عاصرناهم وسمعنا منهم امثل المرحوم سبت بن زاير علي وسيد هلال الخباز وغيرهم الكثيرين هم في عمر التسعين واقل وهم يستذكروا النصف أيام البيوت العتيقة المكونة من (عريش ) سعف النخيل وبعض البيوت متطورة تسمى ( كبر وبرستج ) .
وسالت الحاج حبيب ابوحسين كذالك سالت الوالد السيد مكي الوداعي فكان نفس الحديث
ماذا توزع في ليلي النصف أيام كنتم صغار
قال الحاج حبيب بن سلمان
قتصر التوزيع سابقا على الفول السوداني وله تسميات مختلفة في قرى البحرين ( الكسكبال او السكسبال او دكسبال ) ومن النادر ان يوضع فيه بعض الحلويات مثل الملبس او علك
يخرج الإباء و الأبناء حاملين خيشة ويذهبون من عريش الى كبر من بيت الى بيت وكنا نخلع بطانية المخدة ( وجهة المخدة ) ونستعمله كالكيس والبعض يحمون كيس من القرطاس و اخرين كيس الخيش الرز وكل حسب مقدرة اسرته في توفير هذا الكيس للناصفة .
تقول ام إبراهيم السيدة
رحم الله امي لم تقصر كانت تخيط لنا كيس من القماش وتخرج معنا لناصفة رغم الفقر كان الوضع وحال الناس افضل من ناحية التواصل والقناعة كانت اكبر من اليوم كنا نفرح رغم توزيع الكسكبال فقط و بعض الاحيان معه جوز وبديان اونخج ملبس . .
الى ان تطور الوضع المادي بعد طفرة البترول اصبح الناس في بيوت حديثة مبنية من الحجارة والها اسقف من الطين والى يومينا تغيرت توزيعات الناصفة وصارت توزع الأموال والألعاب حتى اضحى توزيع الكسكبال من القلة القلية التي تحافظ على هذا الموروث .
وتغير زي الأطفال الى ما نشاهده اليوم من فساتين هندية وغيرها من ملبوسات خارجية والقلة التي تحافظ على البخنق وثوب ويحملون أكياس مزخرفه وبعضها مصنوع من سعف النخيل كسلة .
تسميات الناصفة في دول الخليج
في البحرين فهي تسمى القرقاعون والناصفة
وفي عمان يطلق عليها الطَلْبة
وفي السعودية والكويت القرقيعان والناصفة
في قطر تعرف بليلة القرنقعوه
وفي العراق يطلق عليها كركيعان وفي وسط العراق تعرف بليلة ما جينا يا ما جينا
لإمارات يطلق عليها حق الليلة أو حق الله.
اهازيج الناصفة
في البحرين
ناصف حلاوة على النبي صلاوة اعطونا من مالكم الله يخلي عيالكم
قرقاعون عادت عليكم يالصيام.. عطونا الله يعطيكم.. بيت مكة يوديكم.. يا مكة يا المعمورة..سلم ولدهم يا ألله.. خليه لأمه يا الله.. يجيب المكده ويحطها.. بحضن إمه.. ياشفيع الأمة.. عسى البقعة ما إتخمه، ولا توازي على أمه.
في العراق
ما في فيطلقون على تلك الليلة اسم «الماجينا»، واهزوجتهم هي: «ماجينا يا ماجينا… حلي الكيس وانطينا… انطونا الله ينطيكم… بيت مكة يوديكم». واذا طال الوقوف ولم يخرج إليهم صاحب المنزل يصرخون بأعلى أصواتهم: «يا أهل السطوح… تنطونا لو نروح .
القطيف
ناصفه حلاوه على الني صلاوه اعطونا من مالكم الله يخلي عيالكم
هل وعاد على الاجواد اعطونا الله يعطيكم بيت مكه يوديكم
قريشوون حلاوه قرقشتون يوم العيد عيدتون اعونا من مالكم الله يخلي عيالكم
الكويت
وفي الكويت تختلف أناشيد البنات عن أهازيج الأولاد، فللبنات أنشودة خاصة هي: «قرقيعان ـ وقرقيعان… بيت قصير (المقصود شهر شعبان) ورمضان… عادت عليكم صيام… كل سنة وكل عام… يا ألله سلم ـ ولدهم (ويذكر اسمه)… يا ألله خليه لأمه… عسى البقعة (المصيبة) لا تخمه… ولا توازي على أمه… أعطونا الله ـ يعطيكم… بيت يوديكم… يا مكة يا المعمورة… يا أم السلاسل والذهب والنورة».
الامارات
«انطونا حق الله… يرضى عليكم الله… جدام بيتكم دله… عسى الفقر ما يدله». وهم ايضاً يحصلون على الحلوى، وإذا لم يرد عليهم أصحاب الدار يقولون له «جدام بيتكم طاسه… وعجوزكم محتاسه».